انا متأكد انك ضغطت رابط المقالة بسبب العنوان (كيفية خسارة الوزن 10 كيلو خلال أسبوع)

ولكن اوعدك بنهاية المقالة أن تكون حصلت على معلومات أفضل تجعلك تخسر دهون بشكل مستمر وتصل إلى نتيجة ممتازة وتحافظ الوزن المثالي. 

هناك مقولة شائعة تقول : الوصول إلى القمة صعب ولكن الأصعب هو المحافظة عليه. 

أما في سياق خسارة الوزن فنزول الوزن سهل ولكن الأصعب هو المحافظة عليه , هناك احتمال أنك مررت بمرحلة نزلت فيها وزنك بشكل سريع عن طريق حمية غذائية لانقاص الوزن تحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً ولكن لأي سبب كان لم تستطع المحافظة على النتيجة.

تخيل معي أنك في أول سنة في الجامعة وتشعر أن الوقت طويل جداً لمرحلة التخرج وتتمنى لو أنك في آخر سمستر وعلى وشك التخرج، وفجأة عرض عليك مدير الجامعة الدخول إلى اختبارات الفاينل مع طلاب في مرحلة سمستر دراسي ! 

هل تعتقد أنه بإمكانك تجاوز الاختبار والنجاح ؟ قطعاً لا . 

لأن التدرج الدراسي واكتساب المعلومات وطريقة الدراسة والاختبارات المتكررة كل سنة هي التي تجعلك مؤهل  لتجاوز الاختبارات النهائية بأفضل شكل ممكن. 

نفس هذا السيناريو يحدث مع أغلب من يحاول البحث عن حلول مختصرة و سريعة باتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية وفقير بالمغذيات لخسارة الوزن. 

السؤال هنا ما أفضل طريقة لخسارة الوزن ؟

النزول التدريجي بالوزن وبناء العادات الصحية المساعدة هي أفضل طريقة لنزول الوزن والمحافظة عليه. 

قبل أن تبدأ في اتباع أي نظام غذائي اسأل نفسك هذا السؤال : 

هل استطيع الاستمرار على هذا النظام لمدة سنة على الأقل أم لا ؟

إذا كان الجواب لا فغالباً هذا النظام غير مناسب لك ولن يضمن لك نتائج مستدامة. 

نزول الوزن لا يتطلب نظام غذائي فقط ! بل يتطلب منظومة متكاملة من العادات التي تساعدك على المحافظة على التزامك بنظامك الغذائي الذي يؤدي لاحقاً إلى نزول وزنك ومنها:

ما هي المنظومة المتكاملة للمحافظة على الوزن بعد خسارة الوزن؟

1- النوم ما لا يقل عن 7-9 ساعات يومياً متواصلة أو متقطعة لأن النوم عامل مؤثر على المزاج والشهية. 

2- النشاط البدني الرياضي وغير الرياضي

  • النشاط الرياضي هو اختيارك لأي رياضة تفضلها وتمارسها 3-4 مرات أسبوعياً وإذا كنت مهتم بتغيير شكل الجسم وصحة أفضل فتعتبر تمارين المقاومة هي النمط الرياضي الأفضل لك وذلك لفوائد البناء العضلي لتحسين قوام الجسم والصحة بشكل عام. 
  • النشاط الغير رياضي مثل المشي يومياً ما بين 7-10 آلاف خطوة لضمان حرق السعرات الإضافية وتحسين الدورة الدموية وصحة القلب. 

3- شرب كميات ماء كافية خلال اليوم وخصوصاً بعد الاستيقاظ من النوم  ويفضل شربها بشكل متقطع والاعتماد على لون البول بأن يكون لونه أصفر فاتح أغلب الوقت. 

4- اختيار السعرات الحرارية المناسبة لنزول وزنك  

أخيراً , فكر دائماً بمقولة : قليل دائم خير من كثير منقطع , انقاص الوزن عملية بطيئة و تدريجية , نزول 10كيلو خلال أسبوع تعد فترة قصيرة غير صحية لخسارة الوزن وقد يتسبب بخسارة العضلات وتساقط الشعر و آثار جانبية سلبية أخرى , نزول 10 كيلو في عشرة أشهر تبدو بطيئة ولكن ستضمن لك المحافظة على وزنك الجديد لفترة طويلة جداً وتستمتع بصحة أفضل و عضلات أقوى وتناسق جسدي ممتاز.

إذا أحببت تعلم المزيد عن السعرات الحرارية وطريقة متابعتها بالإضافة إلى جدول تمارين رياضية معدة حسب الهدف مشروح بالفيديو من فريق سعودي فت احصل على دورة أساسيات تمارين المقاومة المجانية من سعودي فت عبر موقعنا.